فن وثقافة

معرض الإسكندرية للكتاب يختتم فعالياته

ساره طبل

يقام في عدد الهيئات والمراكز الثقافية عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، فضلا عن الفعاليات “الأون لاين” على شبكة الإنترنت، من أبرزها اختتام معرض الإسكندرية للكتاب، ورشة للكاتبة سحر الموجى.

تختتم الهيئة العامة للكتاب فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب، الذى انطلق فى الأول من أكتوبر الحالى، بمشاركة نحو 134 دار نشر بأرض كوتة بمحطة الرمل بالإسكندرية، ليكون أولى معارض الهيئة المحلية بعد فترة توقف بسبب الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويعد ثانى معرض يقام عالميا بعد عودة النشاط الثقافى التى توقفت خلال أزمة جائحة كورونا، وأقيم المعرض على مساحة 3000 متر، وشهد مشاركة 134 دار نشر، إضافة إلى إعداد الساحة لمشاركات مختلف قطاعات وزارة الثقافة، وتم تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث شملت قياس درجات الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم الذاتى، والالتزام بارتداء الأقنعة الطبية، والحفاظ على مسافات التباعد الآمن إضافة إلى تحديد عدد الزوار طبقا للطاقة الاستيعابية التى حددها مجلس الوزراء.

شهد معرض الإسكندرية للكتاب إقبالا كبيرا على كتاب “شخصية مصر” للكاتب جمال حمدان، حيث نفذت الكمية الأولى منه بمعرض الهيئة العامة للكتاب فى الساعة الأولى من افتتاح المعرض وعددها 200 نسخة كل نسخة 4 أجزاء، ويعد هذا الإقبال الكبير بسبب نسبة التخفيض الكبرى التى اقرتها الهيئة على الكتاب والتى بلغت 75% حيث يباع بسعر 140 جنيها بدلا من 560 جنيها.

وشهد الجناح الخاص بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إقبال كبير على إصدارات الهيئة المعروضة في المعرض، حيث حققت مبيعات خلال الساعات الأولى من افتتاح المعرض اقتربت من 20 ألف جنيه فى أول يومين، وكانت أسعار الكتب التي تمت عرضها في جناح الهيئة تبدأ من جنيه وتصل إلى 18 جنيها، وتنوعت الإصدارات ما بين أعمال روائية، وشعر، وفلسفة، وكتب تاريخ، ومسرح، وكتب فكرية وغيرها

ويذه ان ينظم مركز طلعت حرب الثقافى ورشة لعمل جدارية بعنوان (أكتوبر حضارة وبناء) فى الثالثة مساء، يعقبها حفلاً موسيقياً لكورال المركز فى السادسة مساءً.

تنظم “دوار” للفنون والتنمية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالشراكة مع المجلس القومى للمرأة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبدعم من حكومة اليابان، ورشة “النساء فى زمن الكورونا” تحاضر فيها الكاتبة سحر الموجي، وتبدأ أولى الجلسات غدا السبت عبر تطبيق “زووم”.

ينظم الصالون الثقافى بنادى محافظة الفيوم أمسية ثقافية بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، بقاعة عبده شوشة بنادى المحافظة الرياضى ويستضيف فيها الدكتور إبراهيم عبد العليم للحديث من خلال ندوة بعنوان قراءة فى أدب أكتوبر كما يستضيف المقاتل أحمد حافظ أحد أبطال حرب أكتوبر للحديث عن ذكريات المقاتل المصرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق