سياسة

البرلمان يجتمع اليوم لمناقشة إعلان حالة الطوارئ

نهير أحمد 

يتم اليوم عقد الجلسة الثانية لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال, لمناقشة قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي, رئيس الجمهورية, بإعلان حالة الطوارئ على البلاد لمدة 3 أشهر, نتيجة للظروف الأمنية والصحية التي تمر بها البلاد.

حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي, القرار رقم 596 لسنة 2020, بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أشهر, تبدأ من من الساعة الواحدة صباحا, صباح يوم الإثنين الموافق 26 أكتوبر 2020, وعليه تتخذ جميع أفراد الشرطة والقوات المسلحة كل الإجراءات اللازمة لمواجهة خطر الإرهاب, والتصدي لكل من يقوم بتمويله, والحفاظ على الأمن واستقرار البلاد, وحماية الممتلكات العامة ,وأرواح المواطنيين, وفقا للمادة الثانية.

وتنص المادة الثالثة, بتفويض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية الخاصة بحالة الطوارئ, في القانون رقم 162 لسنة 1958.

وعليه يتم إخطار رئيس المجلس من قبل رئيس الوزراء بقرار إعلان حالة الطوارئ, خلال الأيام السبعة التالية للإعلان, ليقرر ما يراه في شأنه, من خلال النظر لجميع الأسباب والمبررات الملحقة بالقرار.

وفي إطار ذلك يتم الموافقة على إعلان حالة الطوارئ بأغلبية أعضاء المجلس, ويتم الإعلان خلال 3 أشهر, ولا يتم تمدديها إلا بموافقة ثلثي أعضاء المجلس, ويتم عرضه في أول إجتماع لمجلس النواب الجديد, ويجب موافقة أغلبيتهم على إعلان حالة الطوارئ.

Mayada

نائب رئيس التحرير بموقع وجريدة نبض الدقهلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق