سياسة

لأول مرة منذ ٧٢ عامًا.. السعودية تعلن رسميًا إلغاء نظام الكفيل

نهير أحمد 

أعلنت وزارة البشرية والتنمية الإجتماعية بالسعودية اليوم، عن إلغاء نظام الكفيل ضمن المبادرة التي أطلقتها الوزارة لتحسين العلاقة التعاقدية للعاملين الوافيدين بالقطاع الخاص، معلنة بذلك عن إلغاء نظام الكفيل الذي استمر نحو ٧٢ عامًا.

وأوضحت الوزارة أن هدف المبادرة هو منح الحرية للعاملين الوافيدين بتغيير وظائفهم والمغادرة دون إذن صاحب العمل، مما يزيد من مرونة وجاذبية سوق العمل، حيث نشرت الوزارة منشورًا على صفحتها الرسمية على موقع تويتر، توضح فيه أن المبادرة تتكون من ثلاث خدمات رئيسية، وهي: خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج، والعودة والخروج النهائي للعامل.

وشرحت الوزارة بنود المنشور، حيث ذكرت أن خدمة التنقل الوظيفي تتيح للعامل الإنتقال من وظيفة لآخرى دون موافقة صاحب العمل، مع الإلتزام بضوابط وشروط العقد، كما تسهل له خدمة الخروج والعودة السفر خارج المملكة مع تقديم طلب إلكتروني لصاحب العمل، وتتيح خدمة الخروج النهائي إمكانية العامل الوافد ترك العمل ومغادرة المملكة نهائيًا مع تحمله عواقب فسخ العقد، وذكرت الوزارة أنه سيتم تطبيق المبادرة في ١٤ من مارس القادم.

ومن المتوقع أن تحدث مبادرة “تحسين العلاقة التعاقيدية” آثارًا إقتصادية إيجابية، كما ستساهم في تحقيق برنامج “التحول الوطني” ضمن برنامج رؤية المملكة ٢٠٣٠.

يذكر أن وزارة الداخلية ومركز المعلومات الوطني قد شاركا في تطوير هذه المبادرة، بالإضافة إلي تقديم الدعم من الجهات الحكومية المختلفة، وذلك بعد العديد من الدراسات والأبحاث مع القطاع الخاص ومجلس الغرف السعودية.

الوسوم

Mayada

نائب رئيس التحرير بموقع وجريدة نبض الدقهلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق