فن وثقافة

انطلاق مهرجان الإسكندرية اليوم في دورته 36

 

نهير أحمد 

يبدأ مساء اليوم حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام دول حوض البحر المتوسط، في دورته ال٣٦، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، وهذه الدورة مهداه إلي الفنان عزت العلايلي، الذي سيشارك في الافتتاح.

كما أكد رئيس المهرجان على تطبيق كافة الإجراءات الاحتذارية الخاصة بتفشي فيرس كورونا، ومراعاة خلق مسافة بين الحضور، كما أوضح أن فاعليات الحفل ستشهد تكريم عدد كبير من نجوم الفن، الذين أثروا بأعمال حققت نجاحًا كبيرًا وتأثير عظيم في المجتمع، وسيتم تكريم الفنان صلاح عبد الله، وبعض المخرجين مثل المخرجة إيناس الدغيدي، والمخرج محسن أحمد، كما سيتم إصدار كتب عن مشوار حياتهم.

كما أشار إلي تقليل فاعليات المهرجان، نتيجة لارتفاع عدد الإصابات الخاصة بالفيرس مؤخرًا وإصابة بعض الفنانيين، حيث سيضم المهرجان مسابقتين فقط، وهما الفيلم الروائي الطويل، والتي تضم ١١ فيلمًا، ومسابقة الفيلم القصير والتي يتنافس فيها نحو ١٩ فيلم، كما تحضر الأفلام الروائية اللبنانية كضيف شرف، ويتم عرض ٤ أفلام منها.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي قد افتتح للمرة الأولى عام ١٩٧٩ من قبل الناقد كمال الملاخ، رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وهو مهرجان دولي سنوي يعقد في مدينة الإسكندرية برعاية وزارة الثقاقة المصرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق