مقالات

إيمان البسيوني تكتب : تعرف عن مسببات القلق والتوتر

 

 

القلق والتوتر مشكلة الجيل مشكلة ترهق حياتك فهناك من يستسلمون لضغوطات الحياة فيصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالقلق والتوتر، والتي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على عقل وجسد الإنسان، ويمكن أن يؤدي استمرار هذا الشعور الى هلاك الفرد نفسيا وعقليا، فأحيانا تشعر أنك قلقاً من فقدان شخص قريب لك او أنك متوترآ بسبب احداث تحدث في يومك الطبيعي او الخوف من المستقبل وبالطبع يختلف اسباب واعراض هذا الشعور  من شخص لشخص آخر فالقلق حالة نفسية فسيولوجية تنتاب الكثيرين من البشر بسبب الضغوط والمشاكل الحياتية تؤثر علي حالتك النفسية وبالتالي يتسبب في كثير من السلبيات التي تسيطر على تفكير الإنسان.أظهرت “دراسة بريطانية” أن مشاعر القلق يصاب بها الأشخاص الأكثر خجلا من غيرهم ممن يتمتعون بالثقة بالنفس، كما أن القلق يصيب من يعانون من الاضطرابات في النوم مما يؤثر عليهم خلال اليوم بشكل سلبي.وهناك دراسة اخري اثبتت الأب والأم اللذين يعانون من القلق والتوتر فإن أبناؤهم قد يصابوا بالفعل بالقلق والذي لا يكون نتيجة العوامل الوراثية فقط ولكن لأن الأطفال يكونون أكثر حساسية للعوامل والمؤثرات الخارجية وهذا ينعكس على شخصية الأطفال.

 

 “اسباب التوتر والقلق وكيفية التخلص منها”

* اولا التعرض للعديد من المشاكل منذ الطفولة هناك دراسات كثيرة اثبتت ان أساليب التنشئة غير السليمة الناتجة عن الاب والام قد تؤدي الي المرض ولان هذه المشاكل تؤثر سلبيآ علي بداية نمو الطفل حينما يبلغ، مثل المشكلات التي تواجه الأسرة سواء كانت مادية أو خلافات عائلية أو اخبار صادمة، كوفاة أحد الأقارب أو وقوع الطلاق بينهم الذي يسمي بالتفكك الأسري وسلوك النهي والنهر المتواصل من الآباء، أسوأ من التفكك الأسرى وما يقدمه من أضرار وإضطراب في الجو النفسي العام حتى تشعر بأنك على مشارف الإصابة بهذا المرض. مما يضع الطفل في حالة قلق دائم. ولذلك، فإن دور الأسرة بالغ الأهمية في تفهم حالة القلق لدى الأطفال. ولكن تبقى المشكلة في عدم القدرة على التحكم به لأن الأطفال المصابين بالقلق يمرون بأوقات صعبة في محاولة إيقاف أو تهدئة القلق بداخلهم، وهذا يمكن أن يؤثر بالضرورة في أدائهم الدراسي أو سلوكهم العام، بالإضافة إلى الإحساس بعدم الأمان حيث تتملكهم رغبة دائمة في الحصول على مشاعر الطمأنينة والأمان، مما يؤثر في نمو شخصياتهم وعلاقتهم الاجتماعية.

* من الاسباب الآخري الفراغ وعدم إشغال الوقت بشيءٍ مهم او هادف، وهذا يجعل الانسان بعيدا عن هدفه في الحياة مما يجعله يعاني من القلق الدائم والمزمن. وصحبة السوء ايضآ حيث ان وجود الانسان وسط أصدقاء غير أسوياء يفتح أمامه باب الخيال المُقلق والأفكار السوداء عن الحياة بوجه عام مثل “إدمان المخدرات “من بين المشكلات التي هي على قائمة أسباب التوتر هو إدمان المخدرات وتعاطي جرعات المخدر بشكل كبير يوماً عن يوم، فهي تعمل علي نقص نسبة الدوبامين في الجسم، وهي المادة المسئولة عن اللذة والسعادة، حتى يتوقف نهائياً، وبالتالي الشعور بالتوتر الشديد والاكتئاب، وبالأخص في حال عدم توفر المخدر.”مثال”يقول أحد المدمنين المتعافين “بعد حوالي أربعة او خمسة أشهر من التعافي، أدركت اني لم أعالج مشكلة قلقي، لذلك سأعود إلى الشرب أو التعاطي مرة اخرى ” ومن هنا اصبحت مشكلة القلق والتوتر مشكلة مزمنة وتحتاج الى علاج نهائي كي يتم شفاء المدمن بشكل سليم، ويحتاج ذلك الى المزيد من التفكير لإيجاد حلول وعلاجات مناسبة، حيث ان الامر وصل الى حد كبير من الخطورة ، فقد وجد أنه يعاني حوالي 40 مليون شخص في الولايات المتحدة من القلق.

* من الاسباب الاخري ايضا هي التفكير الزائد في المشكلات ومتطلبات الحياة اليومية يؤدي الى القلق المستمر، مما يجعل من القلق حالة مرضية لا يستطيع الإنسان التخلص منها في المستقبل نتيجة التوتر النفسي والضغوط الزائدة والتي تؤدي إلى حدوث إختلال نفسي، مما يصيب الإنسان بالقلق الحاد والذي قد يتطلب الذهاب إلى الطبيب النفسي للتخلص من هذه الحالة وعلاجها بالشكل السليم. وما يصاحب ذلك من صعوبات في النوم ونقص الشهية للطعام والتفكير المستمر واضطراب العلاقات الشخصية. وتحدث مثل هذه الأعراض عندما يواجه الإنسان مشكلة في عمله أو خسارة مالية أو رسوب في امتحان وهي بلا شك أحداث مؤلمة يحتاج المصاب بها لبعض الوقت ليتقبلها ويرضى بما قدره الله له وعليه ان يتعايش مع واقعه الجديد في ظل هذا الحدث. ونوبة القلق لا “تقضي” على الشخص الذي يصاب بها، تماما، لكنها تترك لديه إحساسا بالقلق، بدرجة معينة.

* كشفت دراسات اخري ان القلق يهدر من عمر الانسان بسبب الاجهاد والضغط الشديد حيث يمكن أن يؤثر بها التوتر على صحتك الجسدية، مثل الصداع والتوتر العضلي وآلام الصدر ومشاكل في الجهاز الهضمي والتعب والتغيرات في أنماط النوم، كما أن التوتر المستمر يمكن أن يثير مخاوف صحية خطيرة، بما في ذلك السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وحتى النوبات القلبية أو السكتة الدماغية. 

فهناك الكثير من الامور التي تجعل الشخص غير قادر علي مواجهة هذه المشاكل بشكل صحيح دائما يشعر بالخوف والعجز وهو”العجز الجنسي” يعد من اسباب التوتر ؟ نعم بالطبع فإذا شعر الرجل بالضعف في القدرة الجنسية فهو يؤدي إلى شعوره بالتوتر والعصبية والقلق الشديد، أعراض القلق النفسي عند الرجال ” لم أعد أستطيع التركيز” ضعفت حياتي الجنسية” تلك الجمل هي أكثر الشكاوي المتداولة من الرجال المصابين ب القلق النفسي والذي يترك آثار كبيرة على الحياة النفسية والجسدية وخاصة الجنسية أيضا. يصبح في حالة من عدم التركيز مشاعر الخوف والفزع 

“اهم الحلول لهذه المشكلة بدون استشارة طبيب “

تناول وجبات متوازنة. قلل من تناول الكحول والكافيين، مما قد يؤدي إلى تزايد القلق ويسبب نوبات الهلع. احصل على قسط كاف من النوم.مارس الرياضة يوميًا لمساعدتك على الشعور بالرضا والحفاظ على صحتك.

عند التعرض لأحد النوبات عد إلى عشرة ببطء مع أخذ النفس بعمق.ابذل قصارى جهدك في قتل وقت فراغك.

الوسوم

Mayada

رئيس التحرير بموقع وجريدة نبض الدقهلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق