مقالات

إيمان البسيوني تكتب : الإستغلال العاطفي للمرأة

 

التعرض للأستغلال في أي علاقة عاطفية هو من أشد التجارب إيذاءًا للجميع وقبل أن يحدث الكثير من الانتقادات حول موضوع الأستغلال ومعرفة استغلال الرجل للمرأة في المجتمع المصري أري أن الإستغلال يأتي عندما تفتح المرأة طريقآ لرجل غير جدير بالثقة والأمان بمجرد فقط دافع لها بأنها تشعر بمشاعر مؤقتة وهي لا تدري بأنه يستغلها لتحقيق غرض معين فعليك معرفة ماهو لك وماهو عليك في بداية أي علاقة وفي الحقيقة أنا لا أحكم علي شخص بالاستغلال عندما تكون هناك علاقة قوية مبنية علي أمور كثيره في حياتنا فالحياة ما هي الا تجارب وخبرات نتعلم منها فالاستغلال له مفاهيم كثيرة وتختلف من علاقة لعلاقة أخري .

ولكن سوف اتحدث في هذا المقال عن بعض الأمور التي يجب عليكي أن تتعرفي عليها عندما تشعرين بأن الرجل يقوم بأستغلالك لتحقيق مصالحه الشخصية فنحن مع مرور الوقت في العلاقات، قد ينتاب المرأة الشعور بالقلق تجاه عواطف الرجل لها وقد تظهر لها بعض المواقف التي تجعلها دائما في حالة من الشك والخوف ولا تجد شيئا قوياً أو ملموساً لبقاء هذه العلاقة وتبقي في حالة من الظنون التي قد يثير جنونها .
والرجل ياعزيزتي من المعروف أنه يعاني من إزدواجية الشخصية في تعامله مع المرأة في مجتمعنا الشرقي حيث يقيم بعلاقات عاطفية أو جسدية خارج إطار الزواج وهو نفس الشخص الذي يبحث أيضًا عن فتاة صغيرة وغير ناضجة تفكيرآ وأن يكون ماضيها خالي من العلاقات العاطفية لتصبح شريكة حياته ماهذا الأنتقاد !! .

وهناك دراسة قالت لمعهد “فيجا البرازيلي” المختص بالشؤون الاجتماعية والإنسانية والنفسية إن للرجل مصالح كثيرة يمكن أن تحققها له المرأة، من دون أدركها بأنه يستغلها جسديآ أو عاطفيًا أو حتي ماديًا وهنا تصبح المشكلة.

هناك صفات هامة للرجل الإستغلالي عليكي معرفتها وأن لاتضيعي وقتك مع هذا النوع من الرجال .
واستغلال الرجل لا يقتصر علي الامور المادية فقط
١-فهناك الطرف الذي يرغب دائما في الحصول علي العطاء من شريكه في العلاقة دون منح هذا الشريك حقوقه واحتياجاته فهو يقوم باستغلالك.
٢-الابتزاز العاطفي أن يقوم الرجل بالضغط علي شريكه أو مساومته علي المشاعر التي يمنحها له وما يقدمه لأجله والطرف الذي يحاول بأستمرار التحكم في العلاقة وفرض السيطرة دائما وهو في واقع الامور يقوم باستغلاله لتحقيق إرضاء الذات .
٣-الرجل الذي يدخر جهده في علاقته بك ولا يحاول أن يتحمل المسؤولية معك أو أن يبذل جهد للحفاظ عليك وعلي علاقتكما يقوم باستغلالك.
٤-عندما تريدينه بجانبك أوقات الأزمات والشدائد فهو دائمًا مشغول وليس لديه وقت يتصرف حسب رغبته وليس بحسب رغبتك فهو الذي يحدد متى يظهر ومتى يغيب، ولايهمه إذا كانت لديك حاجة لتواجده معك هذه افضل طريقة لمعرفة مدي جدية العلاقة.
٥-عدم اهتمامه لعواطفك ومشاعرك فهو لا يهتم بالعواطف والمشاعر الإنسانية إذا تضاربت مع مصالحه.
٦- لا يرغب في تعريفك على أصدقائه وعائلته، ويبعدك عن تفاصيل حياته هذا النوع من الرجال يعتبر غامضاً وتكون علاقته بالمرأة هي علاقة مبنية على المصالح فقط فهو لايريدك أن تتعرفي على أحد في عالمه الخاص به لكي لا تكتشفي شخصيته الحقيقية عكس الرجل الصادق في مشاعره ويفتخر بمشاركة هذه المشاعر مع عائلته ولديه رغبه في ارتباط دائم بينهم .
٧- أن اكبر خطأ تقوم بيه المرأة هو المبالغة في العطاء والتنازل بحجة المثالية ، فيقوم الرجل بأستغلال هذه الثقافة التي تحملها دائما مثلا عندما يمرض الرجل تقومين بكل جهدك وطاقتك في الوقوف الي جانبه علي عكس عندما تمرضين أنت من تقومي بالاهتمام بنفسك هذا استغلال ونوع من الانانية ، العطاء في كل الأحوال أمر جميل لكن لا تكوني الطرف الوحيد المعطاء فالحنان والعطاء خلقت للرجل والمرأة فهي غريزة انسانية ولكن مع مرور الوقت والزمن سوف يكون العطاء من واجبك فلا تستسلمي لهذا الاستغلال .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق