مقالات

إيمان البسيوني تكتب : تعرف علي الجوانب الإيجابية والسلبية من خلال تحليل الشخصية

 

فن تحليل الشخصيات وكيفية معرفة كل شخص تتعامل معه عن طريق لغة الجسد.
فكل شخصً له تصرفات معينة تختلف عن غيره عن طريق ان لكل حركة في جسمنا لها تحليل وتفسيرات كثيرة ومن خلال خبرتنا الشخصية نفهم هذه الأمور وتعتبر لغة الجسد من المواضيع المهمة في حياتنا نستطيع من خلالها أن نقرأ كل شخص نتعامل معه فهناك من يحرك رأسه، وغيره يحرك يديه ، وهناك من تكون نظراته أعمق من ألف كلمة، ونفهم كل شخص من تعبيرات وجه فكل حركة تشير إلى رسالة معينة عن شخصية هذا الإنسان .

وضح العالم النفسي والطبيب المعالج (ويليام شيلدون) أن السمات الشخصية ترتبط بأشكال البنية الجسدية الثلاثة.
الإكتومورفيك (Ectomorph): يميل أصحاب هذه الشخصية تتمثل بالجسد النحيل والطويل جداً إلى الكبت وتفضيل العزلة وتجنب الاهتمام، والخجل والخوف من الآخرين. احيانا تكون من الشخصيات الهادئة.
الميسومورفيك (Mesomorph): يُمكن معرفة أصحاب هذه الشخصية من العضلات والجسد المتين القوي فهم يتصفون بالمغامرة وحب المخاطرة، والميل نحو العدوانية، والهيمنة، والشجاعة، وقسوة القلب تجاه مشاعر الآخرين تتصف بالشخصية القاسية.
الإندومورفيك (Endomorph): يُعبر هذا النمط عن الأشخاص البدينين، حيث إنّهم يتحلون بشخصيات محبة ومريحة وبسيطة ويُقدرون العلاقات الاجتماعية، ويحتاجون دائمًا للطعام، والناس، والعاطفة بشكل كبير. فهذا ما يميزهم ويطلق عليه الشخصية المرحة.

سمات بعض الشخصيات المختلفة

•فهناك شخصية مسالمة وهادئة : حيث يتميز اصحاب هذه الشخصية بالهدوء لديهم دافع قوي في اتمام واجبتهم علي أكمل وجه ونادراً ما يتسببون في مشكلة لغيرهم فهم يتميزون بطيبة قلبهم حيث عندنا تتعامل معهم تشعر باللين والحب وبدون الشعور بالزهق والامبالاة لديهم مشاعر قوية حيث الشخص المسالم أيضًا يكره مواجهة المشاكل و يكره التواجد في أماكنها حتى و إن مسه الأمر قد يتنازل عن الكثير من حقوقه لكي يتجنب حدوث مشكلة و لكن لا يعني أنه ينسى ما حدث ولكن لا يهتم بمشاعره بل قد ينتقم في وقت لا تتوقعه و في طريقة قاسية لا تتوقعه نهائي إنهم من أكثر الأشخاص مسالمة فمسالمته هي نقطة قوته يعتبر البعض أن المسالمة هي استسلام و ضعف لكن الحقيقة عكس ذلك فهو يتخلى عنك بأسلوب ذكي ومسالم و يتجاهلك بأسلوبه المتميز ويثير استفزازك بهدوء و بأسلوب مسالم جداً و قد يدمرك إذا أراد الإنتقام ولا تستطيع الرد بسبب مسالمته حيث يجب عليك أن كان يوجد شخص في حياتك بهذه الصفات فلا تخسره لانهم لا يستحقون الأذية من أحد وهم أشخاص ايضآ لديهم نظرة تفاؤلية اتجاه الامور وهؤلاء الاشخاص لابد أن تعرف ان هناك بعض الأمور التي يجيب عليك عند التعامل معهم أن تفعلها .
وهو أن تقوم بالتشجيع المستمر وخاصة عند إنجازهم لعمل يستحق ذلك أن تخصيص بعض الوقت للحديث معهم عن أمور خارج إطار العمل، أو عن أمور يحبونها ويهتمون لأمرها. أن تحافظ على معنوياتهم دائمًا المرتفعة بقدر الإمكان.

•وهناك أيضًا الشخصية الدقيقة : فهناك اشخاص دقيقة بشكل صحيح وناجح والبعض الاخر يوصل بهم الحال الي الفشل والأشخاص الناجحة هي التي لاتهتم بالأشياء المحسوسة فهم يقومون بالتحليل القائم علي الحقائق لأنهم يهتمون بأدق التفاصيل في حياتهم فيقوم بتحليل كل شئ في حياته وبعض التغيرات التي يقترحونها على الأنظمة وعملهم تؤدي إلى تحقيق عائدات إيجابية لمن حولهم وهناك بعض الأمور عندما تتعامل مهم المراعاة في الاستماع الي اقوالهم واقتراحاتهم لانهم يتميزون بثقافتهم ونظرتهم البعيدة في تحليل الأشياء بطريقة سهلة وبسيطة .
بعضهم الأخر الذي يؤدي الي طريقهم للفشل هي من الشخصيات التي تقترب من الوصول دائما الي الكمال والمثالية “وهناك مقال تحدثت فيه عن هوس الوصول الي المثالية والكمال ” فهم الذين لا يشعرون بالرضا عما قام به يتمسك بالأمور الصعبة والمستحيلة التي لا تتفق مع قدرته أحيانًا في أنجاز عمل لا يستطيع أن يقوم بيه يتسبب في مشاكل قد تؤثر علي حياته وقد تصل إلى الشعور بالقلق، أو الاكتئاب، أو اضطرابات معيّنة، أو الخوف من النجاح، وذلك عندما ينتهي بيه الحال الي الشك في إمكانياته وقدراته مما يؤدي الي أعاقة حياته العملية والاجتماعية.

•الشخصية النرجسية : أجمع الكثير من العلماء القدامى علي أن تعريف مصطلح النرجسية بأنها اضطراب في شخصية الإنسان، بحيث يتميز بحب النفس والغرور ومحاولة الكسب والربح ولو على حساب ومصلحة الآخرين. ولا يشعرون بالعار أو الذنب فالشخصية النرجسية هم الذين يشعرون بالعظمة فهم يعيشون في عالم خيالي يدعم أوهام العظمة لديهم وهم بحاجة دائما أن يشعرون بأستمرار بأن جميع من حولهم يعجبون بشخصيته لهذا يتوقعون معاملةً خاصة ممن حولهم ويسعون إلى التقليل من شأن الآخرين خاصةً أولئك الذين يتفوقون عليهم، ويتم التعامل مع الشخصية النرجسية من خلال مراعاة عدة أمور، هي عدم رفع مستوى التوقعات في التعامل معهم فهم أشخاصٌ محدودي العطاء.والابتعاد عن محاولة إرضاء الشخص النرجسيّ دوماً ويفضل اتباع نهج لطيف في التعامل معهم.عدم التأثر من انتقاداتهم.

•الشخصية السلبية : الحياة تفرض علينا التعامل مع الشخصيات السلبية التي تؤثر علينا بسبب نفسيته وسلوكه، حيث يستنزف أصحاب هذه الشخصية طاقة الذين يتعاملون معهم من خلال انتقاداتهم وتعليقاتهم السلبية .
وفي علم النفس فإن الشخصية السلبية تنافي الايجابية تماما، فلا تحمل معاني التفاؤل والقوة والثقة بالنفس بل يبدو عليها دائما الكسل والخمول والانهزام والشكوى وعدم الرضا والخوف من القادم والحزن وإعطاء الأحداث أكبر من حجمها ، وصاحب هذه الصفات يؤثر على من حوله بدرجات متفاوتة وعلى العلاقة مع الآخرين ممن يجدون أنفسهم غير قادرين على مسايرة هذا الشخص بكل ما يحمله من طاقة سلبية
وعلي الرغم من انها من الشخصيات المنبوذة في المجتمع ولكن يجب علينا المساعده حتي تتمكن هذه الشخصية من التخلي عن الصفات السلبية

(من الطرق التي نحاول أن نقدمها للشخصية السلبية لتجنب ما يترتب علي التصرف بسلبية )

١-عندما يكون لديهم مشكله يجب عليك أن تقدم له المساعده وأنت قادر علي حلها بدون مقابل
٢-اسلوب الحوار الفعّال فلا تحاول أن تجادلهم تجنب هذه الامور معهم وحاول أن تكون هادئ ومتفهم هذه الشخصية وأن تتعامل معهم بلطف حتي تتمكن من كسب ثقتهم والتقرب منهم.
٣-النصيحة الايجابية من خلال عندما نقنع هذه الشخصية السلبية بالتفكير الايجابي والأشياء المحفزة ستساعده علي كسب محبة الأشخاص.

من الصعب التعامل مع الشخصيات السلبية ولكن هذه الطرق ستساعدك علي التعامل مهم بطريقة سهلة وفي نفس الوقت ستساعدهم ايضأ ان يتميزون بالإيجابية.

•الشخصية القاسية : تصرفاته قاسية جداً ولئيمة، وأقواله أيضًا لا يراعي شعور أحد، ومن أهم العلامات في تصرفاته: يستخدم التهديد بشكل كبير. رد فعله قاسي مع الجميع. لا يرحم أحد فهو شديد في وضع العقوبات، حتى وإن كان الخطأ بسيطاً . فهذه الشخصيات تفتقر الرأفة والرحمة والحنان مثل الوالدين والزوجة والأبناء فهي شخصية تميل الي العدوانية شخصية تتلذذ بتحقير الآخرين والسخرية منهم وإذلالهم والتلاعب بمشاعرهم فهي أشخاص لا تثق بالأخرين عندهم شكّ بكل شئ حولهم تتسم بغياب الإبتسامة وعبوس الوجه عدم قدرتها علي السيطرة علي نفسها في العنف لاتحاول أن تفهم مشاعر الآخرين ولا تتعاطف مهم فهي تتسم بغياب الحنان والمودة .
( هناك بعض الامور لكي نتعامل مع هذه الشخصية )
عليك أن تتعامل بشكل حازمًا عند تقديم وجهة نظرك
حاول أن تضبط أعصابك والتمسك بهدوئك تأكد أنك لديك القدره والثقة علي التعامل مع الشخصية القاسية حتي تستطيع أن تساعدهم اختيار الأوقات المناسبة للتحدث معهم في حالة العصبية عدم اتباع معهم اسلوب الأمر الواقع لا تتوقع أن يكونوا متعاطفين معك أو ان تستجيب بسهولة تحتاج لبعض الوقت .

•الشخصية الأخيرة وهي المرحة : الشخصيات المرحة هي شخصيات تُضيف عنصر البهجة والبساطة إلى كل ما يقومون به ويساعدون في رفع المعنويات وتطوير العلاقات وخاصّة بين زملاء العمل، وهؤلاء يتمّ التعامل معهم من خلال توجيه حماسهم إلى الطريق الصحيح حتى يكونوا رصيداً حقيقياً للأشخاص الذين يتعاملون معهم، ويكفي مجرد التلميح البسيط في انتقاد تصرفاتهم حتى لا يؤدي هذا الانتقاد إلى خفض معنوياتهم العالي.

Mayada

رئيس التحرير بموقع وجريدة نبض الدقهلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق